الثلاثاء، 7 فبراير 2012

( حامل ) ..........دكتواره

حامل.. دكتوراة * رجائي عزام

[2/6/2012 2:32:28 PM]

منذ سنين العمر الاولى وعلى مقاعد الدراسة الابتدائية كان حلمه بأن يكون ذو رسالة يستطيع من خلالها خدمة مجتمعه، هذه الرسالة والتي حملته مسووليات عالية تجاه نفسه وتجاه وطنه جعلته يختار خيار التميز في مجال الدراسة، وبداء مشواره في هذه الحياة بالدراسه الجاده وكان بنتابه شعورا غامرا بالفرح والانجاز عند استلام الشهاده نهاية كل فصل.
سعادة غامره كانت تسري من قلب ابواه عند عودته الى المنزل زافا لهم بشرى العلامات السنوية. حلم كبير بناه والداه بأن يروا ابنهم ذات يوم صاحب شهاده يفخران به امام المجتمع. تقاعد ابوه من الخدمه العسكرية وهو على مقاعد الصف التاسع، واصبح يتساعد مع زوجته في اعمال المنزل والحقل. كثيرا من النصائح كانت تقدمها الام لابنائها السبع على مائدة العشاء وتخبرهم عن حلمها بأن تراهم من حملة الشهادات ( يمه، انشالله بشوفكم وانت متخرجين من الجامعات وراجعين عندي على البيت بشهاداتكم واتباهى فيكم قدام العالم كله، وكان ردهم عليها، ولا يهمك يمه، انشالله الله بفرحك فينا. الله يوفقكم يمه. وكان الاب يصدر تعليماته لهم: شدوا حيلكم يابه، بدي اياكم فالحين. ولا يهمك يابه انشالله الله بيسر امورنا)
انتهت مرحلة الثانوية، وعاد الى البيت بتقدير 83 وسرت فرحة غامره في البيت امتدت الى الحارة، وزادت هذه الفرحه عند اصدار قائمة القبول الموحد وحصوله على مقعد في الجامعه القريبه من مكان سكناه.
( التزامات العيله صارت عاليه يا ابو فلان، هكذا كان الاب يشكي همومه لاصدقائه والذين لم يبخلوا عليه بتقديم القروض له للوفاء بالتزاماته)،
( يابه، يمه، اتخرجت) وانهمرت دموع الفرح من الابوين على تخرج ابنهم وكانت سعادتهم تسع الكون وما فيه. وبسبب عدم وجود فرص عمل قرر متابعة دراسته العليا املا في توسيع فرصته، وانتهت مرحلة الماجستير، وانتهت مرحلة الدكتوراه، ودائرة ديون ابيه تتسع، املا منه بسدادها عند تعيين ابنه.
مضى عامان وهو ( حامل) شهادة الدكتوراه ومازال ........يبحث عن فرصة عمل
حكومتنا الرشيده، اما ان لهذا ( الحمل) ان ينجب
صحيفة عمون 6-2-2012

الاثنين، 4 يوليو 2011

قصيدة يا حادي العيس

قصيد يا حادي العيس
الشاعر العراقي يوسف اللمبجي

لما أناخوا قبيل الصبح عيسهم
وحمّلوها وسارت في الدجى الأبل

و أرسلت من خلال الشق ناظرها
ترنو اليّ و دمع العين ينهمل

و ودّعت ببنان عقدهُ علم
وناديت لا حملت رجلاك يا جملُ

يا حادي العيس عرِّجْ كي أودعهـم
يا حادي العيس في ترحالك الأجـل

اني على العهد لم انكر مودتهم
يا ليت شعري بطول البعد ما فعلوا

ويلي من البين ما حل بي وبهم
من ناظرِ البين حل البينُ فارتحلوا

لما علمت أن القوم قد رحلوا
و راهب الدير بالناقوس منشغلُ

شبكت عشري على رأسي وقلت له
يا راهب الدير هل مرت بك الابلُ

يا راهب الدير بالإنجيـل تخبرنـي
عن البدور الللواتي ها هنـا نزلـوا

فحن لي وبكى وأنّ لي وشكى
و قال لي يا فتى ضاقت بك الحيلُ

ان البدور الواتي جئت تطلبها
بالأمس كانوا هنا واليوم قد رحلوا

شبكت عشري على رأسي وقلت له
يا حادي العيس لا سارت بك الإبـل

ليت المطايا التي سارت بهم ضلعت
يوم الرحيل فلا يبقـى لهـم جمـل

الثلاثاء، 24 مايو 2011

قصيدة قصة امك - للشاعر عمر الفرا

قصةأمك
يابعد عمري
لازم ننهيا
ياأنا بالبيت ياهي
أمك يا عيني ختيارة مستوية
عمرا بحدود المية
فوقا بالشلل مبتلية
سنتين بوجهي مرمية
اتصبح واتمسى فيا
نفد صبري ما ظل صبربيا
ماني مستعدة أصحى من النومة الهنية
أشربها لمشلولة مية
ولاني مستعدة أفطرها أغديها أعشيا
شصير آني ؟ آلة كهربائية
أربي عيالك واربيها
لا ياقلبي هاذي القصة لازم ننهيا
يا أنا بالبيت يا هي
شتبيني أسوي يا بنية
هاذي أمي
أمي مالها غيري وين أوديا
أمك أمك أمك
لا تصرعني بأمك
أمك وماني مستعدة أحويا
خذ هي حصيرة مهترية
بوجهك ع الكرم هناك أرميا
بلكي تاكلها وحوش البرية
هاذا الحل الأول
والحل الثاني سم نسقيا
تموت بعجل
ونرتاح منها ومن بلاويا
ونعيش انا وانت عيشة هنية
حلين مابينهم ثالث
فكر قرر ورد عليا

هاذي القصة لازم ننهيا
يا أنا بالبيت يا هيا


وحوش ..

سم ..

برية ..

وحصيرة مهترية..
إنتِ ولا هي؟
أمي آآآآه يا أمي
شالتني ياابو طلال تسع تشهر بلياليا
وحملتني بحضنها الدافي يا ابو ضرغام وبكل حنية
لمن أقول الآاااااخ دمعات الدم يابو ظافر تبكيا
امي كانت للكل سخية
لقمة الخبز يا ياسر الي مابي غيرها تطعمني هيا
وتقلي صحة يا ابني وهنية
والحرمة الحرمة
الحرمة حية
إي وحق الله حية
ملمسها ناعم
لكن بنابها المنية
الحرمة لو راحت يا شباب العبّادا
الف حرمة غيرها اشتريا
لكن امي لو راحت يا شباب العتيبا
والله ومحمد رسول الله ما تردها الدنيا والي فيا
ولـ.. هيَّ يا حرمة هيَّ
ولـ.. هيَّ يا حرمة هيَّ


اسمعي وخلي العالم كلــــا يسمع
والله أمي ما عوفها
لو الشمس من الغرب تطلع
ونجوم السما بعز الضهر تلمع
أمي ماعوفا
هذا قراري
وعن قراري مستحيل أرجع
الـ ما بيها خير لأمي
ما بيها خير ليا
لك اطلعي من داري يا ردية
تراكي من هالساعة


طالقة طالقة طالقة
ولـك اسمعي وخلي العالم كلــا يسمع
والله ومحمد رسول الله
أمي ما عوفها
لو الشمس من الغرب تطلع
ونجوم السما بعز الضهر تلمع
أمي ما عوفا
هذا قراري
وعن قراري مستحيل أرجع
الـ مابيها خير لأمي
مابيها خير ليا
اطلعي من داري ياردية
تراكي بعدد أوراق الشجر
وبعدد حبات المطر
وبعدد ماخلق الله جن وبشر
وبعدد مابرم دولاب سيارة على درب السفر
وبعدد ماضربت الريشة على الوتر
انتي طالق
طالق
لاتقولِ لي توبة
ولاتقولِ لي هاذي آخر نوبة
شبعت كذب ومكر
يلي سقيتيني كاس القهر
يلي طعنتيني بالظهر
بسيف الغدر
لاتظني وياكي أمضي تالي هالعمر
ابعدي عن دربي
مابقى لك مكان بقلبي
وحق ربك وربي
لو مية عام تظلي
تسجدي وتصلي
وبحر من عيونك تهلي
والله ومحمد رسول الله
لو انك تخلي السمكة تبلع الحوت
والحي ينام بتابوت
ونسوان الدنيا كلها تموت


ومايبقى غيرك
فشرتي بنص عينك ترجعي زوجة ليا
حتى لو أمي تحل عليا
وأختي تصير زوجة ليا
أستغفرك ربي
يمكن أرضى
بس ما أرضى ترجعي زوجة ليا
اطلعي من قلبي من داري
اطلعي من أفكاري
العار عار هلك
أبد ما هو عاري
والله ومحمد رسول الله
لو تشربي البحر
لو تفلحي الفضا
لا تظني يعود الـمضا
كل شي بيني وبينك انقضى
طالق طالق طالق





السبت، 16 أبريل 2011

ادعية واذكار المساء

الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

*** بسم الله الرحمن الرحيــــــم***
* اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)

* قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3)وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) ...
* قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3)وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) ...
* قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3)وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) ...

* قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4)
وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) ...
* قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4)
وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) ...
* قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4)
وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) ...

* قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4)
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (6)

* قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4)
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (6)

* قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4)
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (6)

* أمسينا وأمسى الملك لله والحمدلله ولا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير

*ربى أسألك خير ما فى هذه الليله وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر هذة الليله وشر ما بعدها

*ربى أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ربى أعوذ بك من عذاب فى النار وعذاب فى القبر.

* اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت واليك المصيـــــــــــر.

* اللهم انت ربى لا اله الا انت خلقتنى وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت

أبوء لك بنعمتك علىٌ وأبوء بذنبى فاغفر لى فانه لا يغفر الذنوب الا انــــــــت .

* اللهم انى أمسيت اشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك انك أنت الله لا اله الا انت

وحدك لا شريك له وأن محمد عبدك ورسولك.

* اللهم ما أمسى بى من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكـــــــــر.

* اللهم عافنى فى بدنــــــــــى اللهم عافنى فى سمعــــى اللهم عافنى فى بصـــــــرى لا اله الا أنـــــــت.

* اللهم انى أعوذ بك من الكفــــر والفقــــر وأعوذ بك من عذا ب القبـــــــــر لا اله الا أنـــــــــــت.

* حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيـــــــــــــــــــم.

* اللهم انى أسألك العفو والعافيه فى الدنيا والاخرة . اللهم انى أسألك العفو والعافيه فى دينى ودنياى واهلى ومالى

* اللهم أستر عوراتى وأمن روعاتى اللهم أحفظنى من بين يدى ومن خلفى وعن يمينى وعن شمالى ومن فوقى و أعوذ

بعظمتك أن أغتال من تحتى .

* اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والارض رب كل شىء وملكيه . أشهد أن لا اله الا انت

* أعوذ بك من شر نفسى ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسى سوء أو أجره الى مسلــم.

*بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شىء فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليـــــــــــــــــــــم.

* رضيت بالله ربا وبالأسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا.

* يا حى يا فيوم برحمتك أستغيث أصلح لى شأنى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عيــــــــن.

*أمسينا وأمسى الملك لله رب العالمين اللهم انى أسالك خير ما فى هذة الليله وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما فيها

وشر ما بعدها.

* أمسينا على فطرة الاسلام و وعلى كلمة الاخلاص وعلى دين نببيا محمد صلى الله على وسلم وعلى مله أبينا ابراهيم

حنيفا مسلما وما كان من المشركيــــــــــن.

* سبحان الله وبحمده ...سبحان الله العظيـــــــــــــم... سبحان الله وبحمـــــــــده.

*لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قديـــــــــر.

*أعوذ بكلمـــــــــــــــات الله التامات من شر ما خلــــــــــــق.

* سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومدام كلماتــــــــــــــــــه.

* أستغفر الله وأتوب اليه .أستغفر الله وأتوب اليه. أستغفر الله وأتوب اليـــــــــــه.

* اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد علية أفضل الصلاة والســـــــــــــــــلام.

اللهم تقبل منا ...وارضى عنى وعن والدى وعن أمة حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم .

وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وأغننا بفضلك عمن سواك يا كريـــــــــــــــــــــــم.

الثلاثاء، 29 مارس 2011

نرغب في النجاح ولكننا نفشل ، لماذا؟؟

يقول عالم النفس الفرنسي الشهير ( اميل كوئي  ) صاحب قانون الجهد المعكوس
" ان قوة الخيال تتناسب طرديا مع مربع قوة الارادة وعندما يتعارض الخيال مع الارادة فإن خيالك يكسب اليوم دون خلاف "
ما معنى هذا الكلام ؟
نضرب مثال بسيط
إذا طلب منك أن تمشى على لوح خشب طوله وليكن 10 أمتار وعرضه 5 أمتار موضوع على الأرض على الأرض ، بلا شك فأنك ستمر عليه دون أدنى مشاكل، إن رغبتك في المرور لا تتعارض مع خيالك، فخيالك ما دام اللوح على الأرض فأنه لا يمثل أي احتمال للسقوط وأن حدث فهو على الأرض.
 الآن افترض أن هذا اللوح موضوع على ارتفاع 20 قدما في الهواء بين عمارتين عاليتين، هل تستطيع أن تمشى عليه ؟ لا أعتقد، لماذا ؟ مع أنه نفس اللوح بنفس الطول والعرض.
التفسير :
إن رغبتك في المشي عليه ستواجه من جانب خيالك أو الخوف من السقوط ، و مع أنك تملك الرغبة في المشي لكن صورة الوقوع في خيالك ستتغلب على رغبتك وأرادتك او جهدك للمشي على اللوح والعجيب أنك لو حاولت المشي عليه قد يحقق خيالك السقوط بنفس الشكل الذى تخيلته لأنه تدرب عليه مسبقاً في اللاواعى الذى يدير 90 من سلوكياتك ماذا نستفيد من تلك القاعدة ؟
 كلنا يملك الرغبة للنجاح، ولكن لا ننجح ! لماذا ؟ لأن صورة الفشل مسيطرة على خيالنا...
هنالك قاعدة تقول:
لا تحاول أن تجبر العقل الباطن على قبول فكرة بممارسة قوة الإرادة ، فسوف تحصل على عكس ما كنت تريد"
فعلى سبيل المثال، أذا قلت أنا أريد الشفاء " رغبة " ولكن لا أستطيع الوصول أليه " خيال " فسوف تكره نفسك على الدعاء والعقل لا يعمل تحت إكراه. وهذه معلومة خطيرة: " أن العقل لا يعمل تحت ضغط "، فمن يتخيل أنه سينسى في الامتحان، ويرتبك وتهرب منه المعلومات، مع أن رغبته في الاستذكار والنجاح إلا أن الخيال أقوى. من يخاف من لقاء الناس فهو يرسم صورة عقليه متخيله لسلوكياته وتصرفه عند لقاء الناس لا تتفق مع رغبته في الثقة بالنفس وبالتالي فان الصورة التي تخيلها ورسمها في عقله هي التي ستسيطر عليه عند تعرضه لمثل هذا الموقف أن الكثير مما يعانون من القلق أو الرهاب الاجتماعي أو الوساوس القهرية فإنما يعانون من التخيل السلبى لكل ما يقلقهم أو يؤثر على اعصابهم وبأدراكك لتلك القاعدة المهمة فاذا استطعت ان تحقق الانسجام بين ما ترغبه حقيقه وما تتخيله وتضعه في عقلك فستعمل في انسجام.
الخلاصة :
لكى تحقق نجاح في مجال لابد ان تتوافق رغباتك مع احلامك
لكى يعمل عقلك بكفأة استرخى وأبتعد عن العصبية والضغط على العقل
تخيل ما تريده لا ما لا تريده
درب عقلك اللاواعى دوما  على النجاح وأن يعمل معك لا ضدك
المصدر : قوة العقل الباطن – الدكتور جوزيف مورفي

الأحد، 27 مارس 2011

ثلاث طرق بسيطة تساعدك على التخلي عن التفكير السلبي

يمر كثير من الناس في أحيان كثيرة بأوقات يشعرون فيها بإحباط شديد وضيق نفس ويبدأون في التفكير بصورة سلبية، سواء بسبب ضغوط الحياة المادية، أو نتيجة عملهم وعلاقتهم بمدرائهم، أو بسبب علاقتهم بزوجاتهم وأسرهم، وهو ما يؤثر بالسلب على طريقة تفكيرهم بصورة متزنة وصحيحة.

قد لا ثؤثر طريقة تفكيرك بصورة سلبية في العديد من الأمور على حالتك المزاجية فقط بل أيضاً على سلامتك العقلية، كما أنك لو تركت الأفكار تنحدر مسرعة بدون تحكم لفترة طويلة فقد تبدأ بالتأثير السلبي على صحتك العامة. ولكن، لا داعي للقلق فهناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكن القيام بها لترك الأفكار السلبية جانباً والبدء بالتفكير بصورة أكثر إيجابية وإشراقاً.

جميعنا، إن لم نكن كلنا، سبق وتواجدنا يوماً ما في غرفة مع مجموعة من الناس الذين كانوا يتجادلون أو يتبادلون فيما بينهم أفكارهم السلبية والمتمثلة في نقل شعورهم بالقلق أو الإحباط، هذه التجربة السابقة تعد نموذجاً واضحاً تظهر فيه بوضوح ماهية الأفكار السلبية وكيف تنتقل. أما العواطف الايجابية فيمكنها بث شعور جيد في الغرفة بين الحاضرين على عكس الأفكار السلبية التي يمكن أن تكون مؤذية لمن يتعرضون لها ويتأثرون بها. ولضمان عدم التأثر بمثل هذه الأفكار السلبية ومحاولة تجنبها قدر الإمكان لضمان الحصول على حالة ذهنية صافية ومستقرة يُنصح باتباع النصائح البسيطة التالية:

أولاً: تذكر أن تتنفس بعمق!
أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن التنفس بصورة جيدة وعميقة أثناء التعرض لمواقف عصيبة أو اضطرابات، قد يساعدك بصورة ملحوظة ومفيدة، حيث يعيد الحيوية إلى عقلك ويسمح لنظامك العصبي بالعمل بصورة طبيعية. ولكي تتنفس بصورة جيدة يمكنك أن تضع يدك بهدوء فوق قلبك أثناء التنفس للشعور بحركة الهواء الداخل والخارج بصورة جيدة وطبيعية، وحاول أن تشعر بتأثير تنفسك على ضربات قلبك وكيفية عملهما معاً متجانسين، وفي خلال فترة قصيرة ستشعر بأن ما كان يقلقك قد زال وانتابتك حالة من الهدوء والاستقرار النفسي. حتى لو كنت غير معرض لضغط كبير أو متوتر بصورة مفرطة، فإن تعرضك بضع ثوان للتنفس بعمق قد يساهم في زيادة إدراكك ومدك بإحساس رائع بالصفاء الذهني.

ثانيا: ابتسم!
تذكر عندما تستيقظ كل يوم في الصباح أن تذهب إلى المرآة وتنظر إليها مبتسماً، لا تكتف بمجرد النظر لنفسك لترى ملامحك ووجهك فأنت تعرفه بالتأكيد، ولكن أنظر إليها كي تبتسم لنفسك وفي وجهك، لا تنظر لذاتك وتفكر في أمور سلبية، بل تأمل نفسك وانظر كيف أنك إنسان عظيم، اعط نفسك شحنة إيجابية كبيرة وتذكر طوال الوقت كم أنك مخلوق مميز وفريد، وتستطيع تحقيق العديد خلال حياتك أو عملك أو دراستك. ولا يوجد أي مانع من أن تعبث قليلاً بملامح وجهك وتغيرها لتبدو مضحكة فترسم ضحكة على وجهك، فللضحك فؤائد طبية ونفسية كثيرة للغاية، والحصول على ابتسامة أو ضحكة في بداية يومك من شأنه أن ينير طريقك ويساعدك على بدء يومك بصورة مشرقة. والابتسام في وجه الآخرين من شأنه أن ينقل شعورك بالسعادة إليهم ويعطي من حولك انطباعاً جيداً وإيجابياً عنك. وإياك أن تقلل من شأن قوة الابتسامة الجذابة.

ثالثا: تقًبل مشاعرك!
لكل إنسان على وجه الأرض أفكار ومشاعر منها السعيد ومنها الحزين، لذلك اعلم جيداً أنك لست الوحيد، فإن اخترت ببساطة أن تتجاهل مشاعرك أو أفكارك الحزينة فلا تظن أن ذلك سيعود عليك بالنفع بل على العكس فانت تضر نفسك، وقد تظن أنك تستطيع مقاومة مشاعر الحزن التي بداخلك أو تتحدي أفكارك الحزينة بالقوة وإجبار نفسك كي تكون سعيداً، إلا أن ذلك لن يجدي نفعاً في الحقيقة. ولكن الحل ببساطة هو أن تتذكر أن تتواصل جيداً مع ذاتك الداخلية وتستمع إليها لتعرف كيف تشعر وفيما تفكر وتتقبل فكرة أن جميع البشر قد يشعرون بالحزن من وقت لآخر وهو أمر طبيعي.
المصدر:
http://helwa.maktoob.com/

الاثنين، 21 مارس 2011

كل عام وانتي بخير يا امي

خرج غاضبا، ثائرا، صائحا بوجهها: لماذا اتيت بي الى هذه الحياة، سأترك هذا البيت لك.
طبق الصمت على شفتيها، نزلت دموعها على خدها.
 مضى يوم، يومين، اسبوع وهي تنتظر عودته، تواسي نفسها بأنه سيعود.

اليوم عيد الام، امك تنتظر عودتك، فهل ستعود؟؟

كل عام وانتي بخير يا امي